أبــواب مفتوحة على البلديات: الروينة نموذجا 3


Journee_ouverte Rouinaاختارت وزارة الداخلية والجماعات المحلية أن تجعل ابتداءا من هذه السنة يوم 18 جانفي  مناسبة لتنظيم الأبواب المفتوحة على البلديات
وهو يصادف صدور الأمر رقم 67 – 24 المؤرخ في 18 جانفي 1967 ويتضمن القانون البلدي ( في آخر الصفحة  مقتطف من  القانون البلدي لسنة 1967 ).

على مستوى بلدية الروينة قام المسؤولون المحليون بعرض كامل لنشاطات المجلس البلدي خلال  2013 – 2015 والمنجزات المحققة على مختلف الأصعدة وكانت فرصة للمواطنين الذين توافدوا لمقر البلدية للاطلاع المباشر على ما تم تحقيقه من منجزات وتضمن العرض أيضا كل المعلومات عن  التركيبة البشرية للبلدية و ممتلكاتها.
كما تم تكريم رؤساء البلدية السابقين  وهم على التوالي: لـعريبي محمد – بن قادة ساعد – غلاب أحمد – معروف محمد أما الذين وافتهم المنية فقد تم تمثيلهم من قبل أحد أفراد أسرتهم .
MaireChefDaira18012016أشرف على الحفل أعضاء المجلس الشعبي البلدي الحاليين وعلى رأسهم الرئيس الحالي السيد موسى بن سعيد وبحضور  رئيس دائرة الروينة  السيد ربــيــع نـقـيب .
حازت الروينة آنفو على تسجيلات مهمة وشهادات تاريخية تابعوها في التسجيل,

تعبر الروينة آنـــفو  عن خالص شكرها وتقديرها  لرئيس المجلس الشعبي البلدي وكافة النواب على مساعدتهم.

مقتطف من الأمر 67 – 24 : لا تزال الجماعات المحلية، عقب نيل الاستقلال ، تسير وفقا للقواعد التي ورثتها من النظام الاستعماري,

كما وأن البلدية مسيرة في ظروف صعبة ، ومجردة من كل مبادرة بناءة من أجل المساهمة في انجاز أهداف التنمية الوطنية أو من أجل تلبية الحاجات المحلية ، ومحرومة من الموارد الضرورية للنفقات الناتجة من الأعباء التي يزداد ثقلها على مر الأيام، ما كانت تتمتع بأي قاعدة ادارية أو اقتصادية أو مالية أو بشرية لازمة لازدهارها,

لاتزال البلديات في الجزائر ، الى الآن خاضعة لسلسلة من النصوص المتشابكة التي كانت وضعتها السلطة المحتلة السابقة بدافع وحيد وهو توسيع الاستعمار وتنظيمه,
وهذا هو الحال الذي كانت عليه أولا ” المكاتب العربية (بـيرو عـرب ) ” المؤسسة منذ عام 1844 حيث كانت تسير الدائرة المحلية مباشرة من قبل ضباط جيش الاحتلال الذين كانوا يقومون بالاشراف السياسي على السكان وقبض الضرائب منهم والزامهم بانتاج المواد الضرورية لتموين الجيش.

وهكذا كان حال االبلديات المختلطة ابتداء من عام 1868.


اترك رد أو اثراء للموضوع

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 thoughts on “أبــواب مفتوحة على البلديات: الروينة نموذجا

  • مواطن رويني

    المجلس الشعبي لبلدية الروينة عندهم موقع وهو موقع جميل ..apc-rouina.com
    كان من الأجدر نشر هذا النشاط او التظاهرة في الموقع الرسمي.
    علامة استفهام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أين القائمين على الموقع من موظفي البلدية؟؟

  • مشرف الكاتب

    شكرا للمواطن الرويني على المتابعة وكنا نأمل أن يكون التعليق في محله أي في الموقع الرسمي لبلدية الروينة لتسأل عن تغطية النشاط إن شئت و أتمنى أن تجد لديهم ما يـُــطـيب خاطــرك.

    أما هذا التسجيل وهذا المقال فهما من اعداد الروينة آنفو وهو يتوافق مع المنهج المتبع لدينا ونأمل من قراء الموقع اثراء المواضيع المنشورة إن أمكن ,.